العدد 2983 ليوم 05 حزيران 2014
 
 
صحيفة يومية مستقلة شاملة - تأسست في 14 أيار 1993
مواضيع مفضلة
 
المواثيق في القرآن الكريم
صلاح النبراس
صدر عن قسم الدراسات الدينية في بيت الحكمة كتاب من الحجم المتوسط ويحتوي على (387) صفحة والموسوم:- المواثيق في القرآن الكريم من تأليف الدكتور عبد القادر عبد الحميد عبد اللطيف القيسي.
فإن القرآن الكريم معلم هذه الأمة ومرشدها ورائدها وحاديها على طول الطريق, وهو يكشف لها حال أعدائها معها, وعن جلبتهم وعن تأريخهم مع هدي الله تعالى.
و لو ظلت هذه الأمة تستشير قرآنها, وتسمع توجيهاته, وتقديم قواعده وتشريعاته في حياتها, ما استطاع أعداؤها أن ينالوا منها في يوم من الأيام, ولكنها حين نقضت ميثاقها مع ربها, وحين اتخذت القرآن مهجوراً. أصابها ما أصابها. لقد توجت مجتمعات أجيال المسلمين نفسها بتاج القرآن الكريم بدءاً من الرعيل الأول ليومنا هذا, ولم يغادر ذلك الكتاب الحكيم ساحات الفكر لمفكري تلك المجتمعات ولمختلف الأنشطة الفكرية والحضارية, فالقرآن الكريم موجود في ساحات العلم والسياسة والأدب والأخلاق وحتى فنون العمارة, فهو متصف بصفة التبيان لكل شيء: (ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء), ومن تلك الأشياء التي بينها القرآن الكريم المواثيق والتي تعد من ضرورات الطبائع البشرية. وقد تحدث القرآن الكريم عن المواثيق, وطالب الإنسان الذي أخذ عليه الميثاق بالالتزام بمضمونه, والحرص على أداء ما حوى من مبادئ ومقررات, وذكر الإنسان مراراً بالميثاق الذي واثق به. فالميثاق يربط الأطراف الداخلة فيه برابطة وعلاقة مؤكدة, فنرى الإنسان يلتزم به في معاملاته, السياسية, والاقتصادية, والاجتماعية كافة, وغيرها.
 

© حقوق الطبع والنشر محفوظة للمؤتمر الوطني العراقي
Copyright © 1997-2017 Iraqi National Congress. All rights reserved. info@inciraq.com