العدد 2983 ليوم 05 حزيران 2014
 
 
صحيفة يومية مستقلة شاملة - تأسست في 14 أيار 1993
مواضيع مفضلة
 
الكرخ وأحياؤه في خمسينيات القرن الماضي
محمد حسن الجابري

بدأتْ حركة العمران في بغداد منذ 1923م تقريباً وبصورة خاصة في جانب الرصافة، فأخذ الناس بالخروج من المحلات القديمة المزدحمة، وراحوا ينتشرون في الضواحي، فأخذ العديد من عوائل الكرخ بالانتقال من محلاتها القديمة الى جانب الرصافة وبصورة خاصة في ضواحي الاعظمية والكرادة الشرقية، وفي اوائل الخمسينيات من القرن العشرين اخذت عوائل الكرخ بالانتقال الى ضواحي جديدة اخذت تظهر في اطراف الكرخ.
ولهذا كان قد بدأ تغيير اساسي في طبيعة مدينة بغداد عبر تاريخها الطويل، مما مهد لتوسعها بعدئذ، هذا التوسع الذي قفز قفزات سريعة ومدهشة منذ اوائل الخمسينيات، حيث شيدت احياء وكل حي منها مدينة قائمة بذاتها. فقد وصلت المساكن في الجانب الغربي الى منطقة ابي غريب.
وفي الشمال الغربي الى شمال مدينة الكاظمية وفي الجنوب الغربي الى منطقة الدورة وما بعدها. وان اسباب هذا التوسع هو انه قد تم نتيجة فتح عدة شوارع عريضة وطويلة مما جعل السكان يتركون مساكنهم القديمة في تلك الازقة الضيقة ويبنون مساكن جديدة في هذه الاحياء الحديثة ذات الشوارع العريضة والحدائق الواسعة. وهنالك كثير من المحلات الحديثة التي ظهرت، سميت باسماء اصحاب الاراضي الاصلين وبعض المحلات سميت على اسم شجرة او نهر وما اشبه ذلك وفي مقدمة هذه المحلات كانت: البياع: وهو حي كبير، انشئ في الخمسينيات من القرن العشرين وهو اليوم آهل بالسكان والاسواق وغير ذلك والتسمية من النسبة الى مالك تلك الارض وهو الحاج علي البياع.. والذي انشأ من خيراته مسجدا فخما ذا قبة جميلة يقع على الشارع العام يعرف بـ(جامع الحاج علي البياع). والبياع من يتعهد بيع الخضراوات والفواكه بالجملة في العلاوي بطريقة المزاد العلني لقاء اجور معينة يأخذها من المشتري. الوشاش: اسم قطعة من الارض سميت بهذا الاسم ووزعت قطعا للسكن في اوائل الخمسينيات من القرن العشرين. وتسمية (الوشاش) نسبة الى خرير مياه نهر الخرْ يوم كان سريع الجريان. اما معسكر الوشاش فموقعه الآن بمتنزه الزوراء.
محلة القلم طوزه: تقع هذه المحلة في مدينة الحرية والتي هي تحريف اسم شجرة الكالبتوس حيث كانت توجد شجرة معمرة في هذه المحلة ازيلت قبل سنوات وبقي اسمها اسماً للمحلة.
محلة الدباش: نسبة الى شخص اسمه دباش تقع هذه المحلة في مدينة الحرية مقابل مخازن الشاي.
محلة الدولعي: النسبة لـ(آل الدولعي) وهم عائلة بغدادية معروفة بالعلم والتقوى استوطنت بغداد منذ قرون، اصلها من الموصل.
حي دراغ: النسبة الى عائلة دراغ الجبوري الكرخية المواطن والسكن.
حي المأمون: احد احياء جانب الكرخ بين المنصور واليرموك قام بانشاء دور هذا الحي المصرف العقاري في خمسينيات القرن العشرين حيث وزعت كقطع من الاراضي للمعلمين وموظفي الدولة. فهي حي حديث العهد، وقد سميّ بهذا الاسم نسبة الى الخليفة العباسي المأمون بن هارون الرشيد.
اسكان غربي بغداد: من ابرز المشاريع التي تم تنفيذها اواخر الخمسينيات كان مشروع اسكان غربي بغداد الذي وضع تصميمه دوكسيادس ومشاركوه والذي اطلق عليه في حينه اسم (حي الزعيم) وهو الآن من احياء الكرخ المستحدثة المأهولة بالناس.
حي العامرية: كانت ارض بور مهجورة يمتلكها محسن العليوي العامري وعندما صبخت الارض اخذت لاتنتج زرعا اخيرا تركوها فاتى البيت الشعري الذي يقول:
حرام انجان اطب بالعامرية
سهم صايب دليلي وعم عليه
واخيرا تركوها ووزعت ارضا للسكن.
الدورة: في عام 1955 تشكلت جمعية بريطانية آثورية لتشييد المساكن وابتاعت ارضا لها في ناحية الدورة وشيدت عليها سبعين دارا. سميت هذه المحلة بـ(الدورة) نتيجة استدارة نهر دجلة في هذه المنطقة.
ام العظلم: منطقة زراعية واسعة تقع جنوب متنزه الزوراء اقيم فيها مؤخرا حيا حديثا من العمارات السكنية ومؤسسات رسمية يخترقها شارع الكندي.
العطيفية: كانت تعرف قبل اسمها الحالي بـ(المتوليات او المتولية) والعطيفية منسوبة الى مالكها (عطيفة) من اهالي الكاظمية وهي المحلة الممتدة على شاطئ دجلة الغربي اولها ما يقابل مسجد براثا ومنتهاها في الشمال عند ساحة محسن الكاظمي وكان في موضعها على دجلة (دار القرار) الفخمة وهي دار السيدة زبيدة زوج هارون الرشيد، وفي شمالها (قصر الخلد) الذي انشأه المنصور على دجلة خارج مدينته، وفي موضعه او قربه انشئ المارستان العضدي نسبة الى عضو الدولة البويهي في النصف الثاني من القرن الرابع للهجرة وبنيت حوله الدور وانشئ له شارع عرف بـ(شارع المارستان) وكان جسر مدينة السلام الاوسط فوق المارستان المذكور وكان رأس الجسر الشرقي في شاطئ محلة (هيبة خاتون) قرب دار المعلمين الابتدائية التي انشئت باسم (جامعة آل البيت).
الشالجية: تقع قرب جامع براثا ومنطقة العطيفية شمالها كانت تقع مدينة (باب البصرة) وهي احدى ابواب مدينة بغداد المدورة في العصر العباسي عرفت بـ(الشالجية) حيث كانت فيها معامل لحياكة (الشال) والتي انقرضت الآن وعرفت ليضاً بـ(السلة جيه) حيث وجود معامل متنوعة لتصليح القطارات وغيرها.. تعرف الآن باسم (الشالجية). مركز شرطة الباغات: انشئ هذا المخفر في منطقة الشالجية وسط الطريق بين الكاظمية وبغداد وذلك سنة 1309هـ 1891م وكان هذا المخفر مشهودا من مدة مجاورا لسكة الحديد القريبة من دور السكك والذاهبة الى سايلو الدامرجي.
 

© حقوق الطبع والنشر محفوظة للمؤتمر الوطني العراقي
Copyright © 1997-2017 Iraqi National Congress. All rights reserved. info@inciraq.com