العدد 2983 ليوم 05 حزيران 2014
 
 
صحيفة يومية مستقلة شاملة - تأسست في 14 أيار 1993
مواضيع مفضلة
 
من التراث العالمي ... عناوين غريبة لكتب حديثة
جمعها : جمال عبدالمجيد العلوجي
يتفنن بعض الكتاب في إختيار أسماء الكتب وعناوينها بل بمواضيعها أيضا ليشدوا الناس لقراءتها ويبدو إن هناك توجهاً حالياً بين الكتاب و المؤلفين لوضع العناوين المثيرة للانتباه ، وهذه الطريقة ناجحة تسويقياً ، وتزيد من مبيعات الكتاب، كما ان الخروج على المألوف في الأدب الجيد شيء يستحق الثناء ، لكن عندما لا يكون هناك إبداع يكون هذا الخروج «كلام فارغ»؛ لأن عنوان الكتاب تقف قيمته عند إثارة القراء بينما يظل المحتوى هو الباقي في أذهانهم ، فإذا كان المحتوى ضعيفاً فإن القارئ يلفظه ولا يعود إليه أبداً. ويعود ظهور العناوين الغريبة نتيجة لعزوف الناس أو البعض منهم عن شراء وقراءة الكتب ذات العناوين الشائعة فاتجه الكتاب الجدد الى وضع عناوين غريبة وفريدة على كتبهم الصادرة حديثا وفي سوق النشر الآن قصة بعنوان ) لأجلك يا خروف ( وعلى الغلاف صورة خروف وهيكل عظمي لإنسان يحاول افتراس الخروف. هناك أيضا عناوين مثل (مقهى المنتحرين ) و ( ثلاثة فناجين قهوة في الصباح ) و( امرأة من طابقين . (
بعض المؤلفات الصادرة في الغرب تحمل عناوين مضحكة. واحد من تلك المؤلفات يحمل اسم: The Social History of The Machine Gun وترجمة العنوان لا يمكن إلا أن يكون (التاريخ الاجتماعي للمدفع الرشّاش!) واسم المؤلف: جون إيليس. والناشر: بانثيون بوكس – نيويورك ، 1975
اما كتاب How to Survive a Robot Uprising الذي ورد في قائمة (أمزون) للكتب ذات العناوين الغريبة الحالية ، لمؤلفه (دانيال ويلسون) ترجمة عنوانه : كيف تبقى على قيد الحياة عند ثورة الرجل الآلي! يقول تلخيصه ان الأدمغة الإلكترونية ستثور على البشر يوما لا محالة. وان الكتاب يخطط لك مناورة النجاة ، ويعلمك كيف تنجو بنفسك..!، فقد يأتي دور الروبوتات للثورة على الإنسان. وعندئذ يطلقون على المرحلة «ربيع الإنسان الآلي .... إن زج الكاتب كما ذكرنا بعنوان مختلف يشد انتباه القارئ أو يدفعه للقراءة حتى ولو كان العنوان لا يعبر كثيرا عن مضمون المطبوع فهو فقط يوجّه الأنظار إليه ويحاول تسويقه ، حيث يثير القارئ المتابع من خلال العنوان الغريب ليجعله يشتري الكتاب ليشاهد ما بداخله وهل هو غريب كما عنوان الكتاب؟! وقد جمعنا عددا من تلك العناوين من كتب التراث العالمي من عدة مواقع من الشبكة الدولية نتمنى ان تروق لكم .
1- كتاب تحديد صفات الطيور من خلال فضلاتها
- هذا الكتاب عبارة عن دليل ميداني مفيد , ولكنه غريب , إذ يعطي لك معلومات عن الطيور ولكن بشكل جديد تماماً! حيث يتيح الكتاب معرفة نوع الطائر عن طريق خصائص فضلاته الواقعة على الزجاج الأمامي لسيارتك ! وهذه الفضلات تحدد بشكل كامل خصائص الطيور ونوعية غذائها وموقعها وطريقة معيشتها..
2- كتاب تعليمي « أعمال يدوية مع شعر القطط «
- يمكنك من خلال هذا الكتاب أن تقوم بإزالة الشعرغير المرغوب به أو الزائد من القط الخاص بك , ثم إستخدامه في عمل بعض الصناعات اليدوية البسيطة مثل « أغلفة الكتب , دمى الأصابع ,إطارات الصور , الحقائب الصغيرة, وما عليك إلا إتباع التعليمات في هذا الكتاب.
3- كتاب «لا تجعليني أعود إلى هناك يا أمي»
- هذا الكتاب نشر عام 1990 بعنوان « Don>t Make Me Go Back, Mommy» , في الوقت الذي ظهرت فيه بعض حالات الإساءة الجسدية للأطفال عن طريق الطقوس الشيطانية الغريبة , وهذا الأمر أشعل الغضب في وسائل الإعلام , وقد كُتب هذا الكتاب بهدف تشجيع الأطفال على إخبار آباءهم عما يحدث لهم من إعتداء , ولكن بدلاً من ذلك ,كان الكتاب مصدر رعب أيضاً لأي طفل بصوره الداكنة ورؤيته المظلمة.
4- كتاب «عريبات التسوق المهملة في شمال أمريكا»
- الكتاب عبارة عن دليل ميداني , للتعرف من خلاله على كيفية العثور على عربات التسوق المهملة , وقد إستعان الكاتب في هذا الكتاب بالكثير من الصور عن عربات تسوق ملقاه عند نهر» نياجرا»وإنجرافها إلى نواحي وضواحي المدن في الولايات المتحدة الأمريكية.
5-- كتاب « كيف كان الأخضر نازياً»
- من المعروف أن النازيين بقيادة هتلر كانوا مسؤليين عن موت الملايين قبل وبعد الحرب العالمية الثانية ولكن الغريب أنهم كانوا من الذين إهتموا بالبيئة وكانوا أصدقاء لها , وييبين هذا الكتاب كيف أن النازيين كانوا المسؤليين الأوائل عن الحركة البيئية الآن التي تهتم بالحفاظ على البيئة .6- كتاب «الحصان المطيع..تعلم ان يقول لا للمخدرات»
الكتاب عبارة عن حكاية للأطفال عن بعض الخيول الأمريكية الإفريقية الأصل وهي «لاتاوانيا , لاتويا, دايزي» وهي خيول هربت من الإسطبل التي كانت تعيش فيه , وإنحرفت إلى طريق سيء حيث تناولت العقاقير والمخدرات مع بعض الخيول القوقازية التي تعرفت إليها. وهذا الكتاب يعرض القصة في صور مضحكة بعض الشيء بالنسبة للخيول , إذ توضح الرسومات الخيول وهي تشرب السجائر, وتشارك بعضها في تناول المخدرات , وكذلك المشروبات الكحولية , وكل ذلك بواسطة حوافرها فقط .
7- كتاب «الأخبار السيئة للحيوانات الصغيرة»
- إذا كنت خائف من نقل الأخبار السيئة لبعض الأشخاص أو خائف من بعض المواجهات الصعبة مع أحد ما , يمكنك ان تستعين بهذا الكتاب الذي يبين لك كيف تستخدم تلك العبارات أو الاخبار لتجعلها على لسان بعض الحيوانات الصغيرة اللطيفة والتي يمكن أن تخبرالناس بتلك الرسائل بدلاً منك ..مثل القطط الصغيرة, فراخ البط , الجراء , الأرانب.. فيمكن أن تكون وقع الصدمة أقل حينها .
 

© حقوق الطبع والنشر محفوظة للمؤتمر الوطني العراقي
Copyright © 1997-2017 Iraqi National Congress. All rights reserved. info@inciraq.com