العدد 2983 ليوم 05 حزيران 2014
 
 
صحيفة يومية مستقلة شاملة - تأسست في 14 أيار 1993
مواضيع مفضلة
 
الموصل في الذاكرة
سعود ألجليلي


لشعوب الأرض أيام لا يمكن أن تمحى من ذاكرة تلك الشعوب ،وقد استخدموا تلك الأحداث كتواريخ لأحداث مهمة في حياتهم فيقال ولد فلان في حادثة كذا وتوفي فلان بعد حادثة كذا,
كذلك هو الحال في موصلنا المحروسة فان فيها أياما لا ينساها الأهلون مهما مر من الزمان على وقوع تلك الأيام
عندما كنت أتصفح بعض الكتب و الأوراق القديمة المحفوظة لدي وجدت عنوانا جذبني ودفعني لكي أدبج هذه المقالة
كان عنوان هذه الأوراق ( أشهر الحوادث التي يؤرخ بها أهل الموصل ) وعليه سوف اسرد لكم هذه الحوادث بعد إعادة صياغتها اللغوية بشيء من الحداثة عسى أن ينتفع بها العامة والمثقفون في مدينتنا المحروسة .
( سنة الليرة )
أي سنة غلاء الليرة وذلك في ربيع الثاني سنة 1297 هجرية الموافق آذار سنة 1880 ميلادية شحت الأمطار في الموصل واجر بت أرضها وارتفعت أسعار المواد الغذائية ومنها الحنطة التي أصبحت الوزنة الواحدة منها بليرة ذهب عثمانية واحدة .
( الفيضان الكبير )
وهو فيضان نهر دجلة الكبير الذي حدث في سنة 1304 هجرية الموافق سنة 1887 ميلادية وفيها طغى الماء حتى شمل حاوي الموصل بأجمعه فأرخ ذلك بعض الأدباء بقولهم ( سفينة طافت بحاوي الموصل ) والتاريخ الشعري يشير إلى سنة 1304 هجرية .
( سنة الفريق )
وهي السنة التي جاء فيها للموصل الفريق عمر وهبي باشا بصفته مأمور إصلاحات ومخول بصلاحيات كبيرة فحبس ونفى وأعدم خلق كثير , وكان وصول الفريق للموصل في 10 ذي الحجة سنة 1309 هجرية الموافق 5 تموز سنة 1892 ميلادية , وقد هجاه احد أدباء الموصل بقصيدة تاريخها ( أرخت في ضيق عمر ) والتاريخ الشعري يشير إلى سنة 1310 هجرية.
( إنجماد الشط )
وهي السنة التي أنجمد فيها نهر دجلة بتمامه بحيث سارت الناس فوقه وحدث في هذه السنة برد شديد جدا وسقطت ثلوج أهلكت الحرث والنسل, وكان ذلك في شهر ذي القعدة سنة 1323 هجرية الموافق كانون الثاني سنة 1906 ميلادية.
وكان أول كانون الثاني سنة 1906 يقابل اليوم السادس من ذي القعدة سنة 1323 هجرية.
( دقة الشيخ سعيد )
أي الحادثة المشهورة بفتنة الشيخ سعيد التي حدثت في الموصل ولا تخفى على كثير من المؤرخين والباحثين ونقول إنها حدثت في اليوم الثاني من عيد الأضحى المبارك الموافق 11 ذي الحجة سنة 1326 هجرية الموافق 4 كانون الثاني سنة 1909 ميلادية.
( سنة ألذراية )
وهي السنة التي حصل فيها برد شديد جمد على أثره طرفي نهر دجلة وسقطت في تلك السنة كميات كبيرة من الثلوج واستمر سقوطها أيام وهلك فيها معظم المواشي وسميت بالذراية لكثرة ما سقط من الثلوج التي كانت تصاحبها الرياح فتذري الثلوج كما يذري الفلاح قمح وكان بداية سقوط الثلوج في 20 محرم الحرام سنة 1329 هجرية الموافق 20 كانون الثاني سنة 1911 ميلادية .
( السفر برلك )
السفر برلك أو السفر بر تركيب تركي ويقصد به التعبئة والتأهب للحرب وتسفير العساكر والتنقلات في ميادين الحرب وبدء اشتعال نار الحرب العظمى ( الحرب العالمية الأولى) وذلك في شهر رمضان سنة 1332 هجرية الموافق لشهر آب سنة 1914 ميلادية , وانتهت الحرب العظمى بعقد الهدنة في 26 محرم الحرام سنة 1337 هجرية الموافق 31 تشرين الأول سنة 1918 ميلادية .
( سقوط الموصل )
أي احتلال الموصل من قبل القوات البريطانية وسقوطها بيدهم وانسحاب القوات التركية إلى ما وراء الحدود العراقية وكان ذلك في 3 صفر سنة 1337 هجرية الموافق 7 تشرين الثاني سنة 1918 ميلادية
هذه هي أهم الحوادث التي عثرت عليها فما هي الحوادث التي نؤرخ بها نحن في أيامنا هذه ؟ وبماذا سوف تؤرخ الأجيال القادمة ؟!, وقى الله الموصل والعراق الحبيب من كل حادث سوء وزادنا الله حوادث جميلة نؤرخ بها أيامنا القادمة.
 

© حقوق الطبع والنشر محفوظة للمؤتمر الوطني العراقي
Copyright © 1997-2017 Iraqi National Congress. All rights reserved. info@inciraq.com