العدد 2983 ليوم 05 حزيران 2014
 
 
صحيفة يومية مستقلة شاملة - تأسست في 14 أيار 1993
مواضيع مفضلة
 
هشاشة العظام والزنك... ما العلاقة بينهما؟؟
اكتشف مؤخراً فريق من الباحثين في كوريا الجنوبية أن الأطعمة الغنية بالزنك، مثل المأكولات البحرية، الكاكاو والدجاج، قد تتسبب بالفعل في الإصابة بهشاشة العظام.
وجد الباحثون أنه من الممكن تدمير الغضروف عن طريق التغيرات الجزيئية التي تشارك في معالجة عنصر الزنك. وعندما ينكسر الغضروف بسبب هشاشة العظام، فإن العظام تبدأ في الاحتكاك ببعضها البعض، ما يتسبب في حدوث ألم، تورم وخشونة.
ومعروف أن الهشاشة تؤثر على المفاصل، كما أنها أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعاً في المملكة المتحدة، في وقت يستشير فيه ما يقرب من مليون بريطاني الأطباء المتخصصين بهذا المجال كل عام. وما يزال هناك نقصاً في الطرق العلاجية الفعالة، رغم كل ما يتم بذله من جهود لإيجاد طرق تعني بمعالجة تلك المشكلة المؤرقة.
وأفصح الباحثون من خلال دراستهم الجديدة هذه عن أن هناك بروتين يطلق عليه ZIP8 يقوم بنقل الزنك إلى داخل خلايا الغضروف، وبالتالي يمهد الطريق أمام سلسلة من الأحداث الجزيئية التي تؤدي إلى تدمير أنسجة الغضروف لدى فئران التجارب. ولهذا، أوضح الباحثون أنه واستناداً لتلك النتيجة، فإنه قد بات من الممكن التوصل إلى جيل جديد من الطرق العلاجية لمرض الهشاشة إذا نجحوا في خفض مستويات الزنك، أما الأطعمة الغنية بعدن الزنك فهي لحوم الأبقار الحمراء، البيض، لحم الضأن، الفستق والبن.
 

© حقوق الطبع والنشر محفوظة للمؤتمر الوطني العراقي
Copyright © 1997-2017 Iraqi National Congress. All rights reserved. info@inciraq.com